منهجية الاجابة على أسئلة الباكالوريا مادة علوم الحياة و الارض
يحتوي الملف التالي على منهجية دقيقة للاجابة على مختلف اسئلة علوم الحياة و الارض مدعمة بامثلةمنهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الحياة والارض
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية (افصول ،وارتوب)
يعبر المنحني عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعدمعين، قد يكون ( الزمن او تركيز المادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ)
مراحل تحليل منحني بياني:
بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
a / تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الافاصيل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب او محاورالاراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن.
b /دراسة تغيرات الظاهرة:
*- ابدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة، مع ا لتعامل بحذر مع الوحدات المستعملة (سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ)
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص اوثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا : ا لاحظ تزايدا في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط ونقول ثبات كمية الكلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة جدمهمة ا
اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بدايةالانظلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
يحتوي الملف التالي على منهجية دقيقة للاجابة على مختلف اسئلة علوم الحياة و الارض مدعمة بامثلةمنهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الحياة والارض
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية (افصول ،وارتوب)
يعبر المنحني عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعدمعين، قد يكون ( الزمن او تركيز المادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ)
مراحل تحليل منحني بياني:
بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
a / تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الافاصيل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب او محاورالاراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن.
b /دراسة تغيرات الظاهرة:
*- ابدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة، مع ا لتعامل بحذر مع الوحدات المستعملة (سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ)
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص اوثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا : ا لاحظ تزايدا في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط ونقول ثبات كمية الكلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة جدمهمة ا
اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بدايةالانظلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.